تعرفي علي انقطاع الطمث و أسبابه

انقطاع الطمث يحدث غالبا أول طمث ما بين 12 إلى 13سنة، و قد يعتبر التأخير إلى سن 18 في ضمن الحدود الطبيعية و لكن إن استمر إلى أبعد من ذلك فتصبح الحالة حينذاك مرضية و يقال لها انقطاع الطمث الابتدائي، و من بين أسباب انقطاع الحيض هو عدم وجود ثقب في غشاء البكارة أو عجز في نشوء المبيضين أو النقص في إفراز هرمونات الغدة الدرقية أو الكظرية، كما يحدث في الحالات الشديدة من سوء التغذية وفقر الدم والسل والروماتيزم والحمى والتيفوئيد ويتبع فترة توقف الطمث هذا ألم شديد أسفل البطن وقد يدل على حمل خارج الرحم أحياناُ وهذا يعني بقاء الجنين في قناة فالوب بدلاً من الرحم وعند استمرار الجنين بالنمو يتمزق أنبوب فالوب ويسبب حدوث نزف داخلي شديد.

أسباب انقطاع الطمث:

1- الحمل: لأن في حالة الحمل في مرحلة الاخصاب عند المرأة، تعلق البويضة الملقحة بجدار الرحم مما يمنع تفكك هذا الجدار و لا يسقط علي هيئة الدورة الشهرية .

2- حبوب منع الحمل: بعض السيدات تتوقف الدورة عن النزول نتيجة لأخذهن حبوب منع الحمل، و تبدأ الدورة في النزول بعد 3 :6 شهور بعد إيقاف الحبوب.

3- الرضاعة الطبيعية: علي الرغم من ان عملية التبويض مستمرة أثناء الرضاعة الطبيعة إلا أنها قد يتوقف نزول الدورة الشهرية مما يعني احتمالية حدوث حمل أثناء الرضاعة.

4- بعض الأدوية: الأدوية المحتوية على كورتيزون والأدوية المضادة للاكتئاب والمعالجة للسرطانات.

5- بعض الأمراض: الامراض ذات مدي طويل ينتج عنها ضعف للجسم ومن ثم انقطاع الدورة الشهرية.

6- الضغط العصبي.

7- سوء التغذية.

8- اضطراب الغدة الدرقية .

9- التمارين الرياضية العنيفة .

10- اضطراب الهرمونات وهو غالبا ما يكون تكيس المبيضين

11- أورام الغدة النخامية.