معلومات وحقائق علمية مثيرة للاهتمام عن خصوبة الذكور

عزيزي الرجل إذا كنت تفكر في الإنجاب وترغب في معرفة المزيد عما قد تعزز خصوبتك وقدرتك الإنجابية مستقبلاً، إليك معلومات وحقائق علمية مثيرة للاهتمام عن خصوبة الذكور:

• يسهم ارتفاع نسبة الألومينيوم في الجسم في تقليل عدد الحيوانات المنوية وبالتالي على الخصوبة، وفقاً لبحث نشر في مجلة علم السموم الإنجابية الأمريكية، لذا ينصح بالحد من استخدام المأكولات والمياه الغازية المعبأة في عبوات معدنية.
• تؤثر الحرارة المرتفعة سلباً على خصوبة الذكور إذ تقلل كذلك من عدد الحيوانات المنوية، كما أن الجلوس في الساونا أو حوض استحمام ساخن قد يقلل عدد الحيوانات المنوية لدى الرجل لمدة قد تصل إلى 4 أشهر، كما يحذر كذلك من الحرارة المنبعثة من الحاسب المحمول عند وضعه على الساقين بمقربة من الأعضاء التناسلية الذكورية، كما ينصح بوضعه على منضدة أو مكتب عوضاً عن ذلك.
• تتراجع خصوبة الرجال مع تقدم العمر حيث إنه على الرغم من أن لا يوجد عمر معين لبداية تراجع معدل الخصوبة لدى الرجال، إلا أنه من المثبت علمياً أن ذلك يحدث بشكل بطيء مع تقدم السن.
• النباتيون قد يتمتعون بعدد أقل من الحيوانات المنوية إذ أظهر بحث حديث أجري بكلية الطب بجامعة لوما ليندا بكاليفورنيا أنه على الرغم من الفوائد الجمة للنظام النباتي على الصحة العامة، إلا أن عدد الحيوانات المنوية لدى الأشخاص الذين لا يتناولون اللحوم يقل بشكل ملموس عن مثيله لدى من يأكلونها. كذلك، تتسم ثلث الحيوانات المنوية فقط بالفعالية لدى النباتيين، مقابل 60 % منها لدى غيرهم.
• يؤثر التدخين سلباً على خصوبة الرجال إذ يؤدي إلى اضطرابات هرمونية وتشوه الحيوانات المنوية في بعض الأحيان.
• بعض أنواع مضادات الإحباط والاكتئاب قد تعصف بالخصوبة بل وقد تسبب تشوهات في الحمض النووي للحيوانات المنوية. حيث أن الرجال الذين يتناولون هذا النوع من مضادات الإحباط قد ينجحون في إحداث الحمل، ولكن مواليدهم قد يصبحون عرضة لتشوهات جينية.
• تؤثر السمنة بشدة على الخصوبة حيث أنه كلما كانت صحتك العامة أفضل، كلما زادت سلامة حيواناتك المنوية، ومن المعروف أن للسمن آثارها السلبية الشديدة على الصحة العامة، لذا فالرجال الذين يزيد مؤشر كتلة اجسامهم يواجهون تراجعاً في عدد حيواناتهم المنوية وبالتالي خصوبتهم.