ما هو ختان الإناث ؟

يطلق لفظ “ختان الإناث” علي الممارسة التقليدية التي يتم فيها قطع أجزاء من الأعضاء التناسلية الخارجية للأنثي جزئيًا أو كليًا. وأبسط أشكال الختان هو إزالة البظر(وهو الجزء الحساس في الجهاز التناسلي والذي يجعل الفتاة تشعر بالنشوة خلال العلاقة الجنسية) وأقسى شكل من أشكال الختان هو إزالة العضو التناسلي الخارجي بالكامل، وخياطة فتحة المهبل حتى تغلق تقريبًا مع ترك فتحة صغيرة فقط لخروج البول والحيض.

و”ختان الإناث”  تسمية خاطئة لأنها تدل على أن ما يحدث للأنثي هو نفس ما يحدث في ختان الذكر. وهذا غير صحيح لأن ختان الذكور هو مجرد إزالة للغلفة عن رأس القضيب دون المساس بالعضو نفسه، أما عملية قطع البظر التي تتم في ختان الإناث لا يعادلها عند الذكور سوى قطع الجزء الأعظم من القضيب.  والطهارة هى التسمية الشعبية التى يعرفها كل الناس وهي تربط بين هذه الممارسة والطهارة والنظافة والعفة عند الفتاة. أى أن عملية ختان الإناث هى الطريقة التى تجعل الفتاة طاهرة وتحميها من الانحراف الجنسى. وهى تسمية خاطئة أيضاً لأن الطهارة والعفة لا تأتى من قطع جزء من الجسد بل بالتربية الحميدة على مكارم الأخلاق وتعاليم الأديان.

وغالباً ما يتم ختان الفتيات بين سن الرابعة والمراهقة ويمكن أن يحدث أيضاً فيما بعد، أو بعد أيام من ولادة الفتاة. وقد تم تجريم ختان الإناث بنص المادة (242 مكرر) من قانون العقوبات في يونيو 2008. والعقوبات تترواح بين السجن من 3 شهور إلى 10 سنوات، مع الغرامة  كما أن وزارة الصحة والسكان أصدرت قرارًا وزاريًا رقم (271) لعام 2007م يقضي بمنع الأطباء وأعضاء هيئة التمريض من إجراء ختان الإناث.